القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على معلومات جديده لجوجل Google Ads (دليل المبتدئين 2020)



ما دام تتقصى عن ما هي دعايات جوجل أو Google Ads فهذا يقصد أنك تود إنتفاع قدرات أضخم شبكة للإعلانات الرقمية في الكوكب لتسويق شيئاً ما وتحقيق كسب عن طريقه بأحد الأساليب.

منبر Google Ads العملاقة هي واحد من أكثر أهمية المنصات التي يعتمد فوق منها العدد الكبير من المسوقين وأصحاب المؤسسات والبرندات سواء الجسيمة أو الناشئة.

فإن كنت فرد من هؤلاء وترغب بداية رحلتك في عالم دعايات جوجل الممتع فأنت في الموضع السليم، لأنك في ذاك الدليل ستتعرف على كل ما تفتقر إليه.

ستجد في ذاك الدليل:

لماذا يعتمد معظم المسوقين في الكوكب على منبر جوجل بالضبطً للترويج لمنتجاتهم وخدماتهم.
أشكال ومواضع الدعايات التي توفرها لك شبكة جوجل العملاقة.
كيف تعمل دعايات جوجل عن طريق منبر Google Ads.
كيف يكمل مقر الدعايات في نتائج البحث.
كيف يكمل اختيار الصور والمقاطع المرئية التي توضح في المواقع المتغايرة التي تتعاون مع جوجل.
كيف يكمل حساب سعر النشر والترويج الفرد.
أبرز المنابع التي تفتقر إليها لأجل أن تحترف منبر Google Ads.

كل ذلك ستجده مُرِجل إليك بأسلوب متواضعة وواضحة مع استعمال الكمية الوفيرة من الأمثلة والصور التوضيحية، فهذه عادتنا في موقع الرابحون.
لماذا ترغب الاعتماد على دعايات جوجل

لأجل أن تكتسب زبائن مستجدين للبزنس المختص بك، أو لأجل أن تروج لمنتجاتك المتنوعة تَستطيع أن تستخدم العديد من المنصات والأساليب المجانية للترويج مثل:

أصدر نصوص على موقعك والحصول على ترافيك من مواقع البحث في الإنترنت المتغايرة.
المراعاة بـ السيو في متجرك الإلكتروني والحصول على زبائن من مواقع البحث في الإنترنت.
عرَض محتوى على منصات التواصل الالكترونية المتنوعة (فيسبوك – انستجرام – تيليجرام – لينكد إن) وتشييد جمهورك المختص.

لماذا إذن تريد إنفاق الثروة على الدعايات، وبخاصةً دعايات جوجل هذه الشبكة العملاقة، أو بالأحرى لماذا هنالك العديد من المؤسسات والمسوقين الذين يدفعون الملايين للدعاية على جوجل؟

على الأرجح لديك اعتقاد عن الإجابة عن ذلك السؤال، وربما تلك العوامل هي ما دفعتك في البدء للبحث عن ما هي Google Ads أو ما هو Google Adwords.

ومع ذاك ثمة وافرة عوامل أريدك أن تضعها في اعتبارك لأجل أن تبدأ رحلتك في استعمال قدرات Google Ads العملاقة، وأنت متقن كلياً لجميع الأسباب التي يتوقف فوقها نجاحك.
1- جوجل تمكنك من الترويج بطرق عدة

إن كنت تعتقد أن جوجل تُمكنك من عمل دعايات على صفحة نتائج مواقع البحث في الإنترنت ليس إلا، فأنت لا تشاهد الصورة كاملة، فهناك الكمية الوفيرة من المقار التي توفرها لك جوجل لأجل أن تحط بها إعلاناتك.

ستجد مثلاً:

دعايات على جمعية ايميلات ترويجية تَستطيع عرضها لجميع من يحوز حساب على Gmail.
دعايات على مظهر صور أو مقاطع مرئية قصيرة على المواقع المتغايرة.
دعايات على منبر youtube.
دعايات على محرك بحث جوجل المشهور.
دعايات على تطبيقات أندرويد.

لا تقلق سأعرض لك في وقت لاحقً كل أشكال اعلانات جوجل الأساسية وما يميز كل فئة.
2- جوجل هو أكثر موقع يعتمد فوقه الإنس في الكوكب

النشر والترويج هو أن تحط المنتج أو المنفعة المخصصة بك في مواجهة الواحد الموائم في الزمن الموائم، وجوجل هو أكثر موقع ينهي استعماله في الكوكب طبقاً للكثير من الإحصائيات.

فهناك زيادة عن 3.5 مليار عملية بحث تحدث على جوجل يومياً، ذاك بعكس youtube وباقي منصات و بضائع جوجل التي يمكن لك استعمالها في الترويج.

ولذا يشير إلى أنه أيما كانت المنفعة أو المنتج التي ترغب الترويج له، فجوجل سيمكنك من البلوغ إلى المهتمين به في أي مقر في الكوكب.
3- جوجل يوفر لك قدرات مهولة لأداء حملات دعائية ناجحة

ثمة الكمية الوفيرة من القدرات التي لا توفرها أكثرية المنصات الدعائية في الدنيا والتي يوفرها جوجل للمعلنين، فمثال على ذلك جوجل تَستطيع من اللاحق:

استهداف مفردات مفتاحية معينة لوضع إعلاناتك بها.
وحط إعلاناتك في مواجهة صنف معينة ليس إلا من الناس طبقاً لـ (العمر – الجنس – الاهتمامات – الموقع الجغرافي).
  • تَستطيع تحديد مواقع أو مقاطع مرئية محددة لوضع إعلاناتك بها.
  • تَستطيع إرجاع استهداف ضيوف موقعك حتى تقدم في نفقاتك الدعائية.
  • جوجل يقدم لك أرقى لوازم الملاحقة والتحليل لاختبار نتائج حملاتك الدعائية.
  • جوجل يعول على تقنيات الذكاء المصتنع المتغايرة في جمع المعلومات وتوفيرها للمعلنين.
  • جوجل تراعي الحفاظ على تقديم محاولة مستعمل صلبة.

لذا وطبقاً لمنشأة تجارية جوجل ذاتها فإن لجميع دولار يشطب إنفاقه على Google Ads يحصل المعلن على 8 دولار من ناحية أخرى، وهو رقم جسيم بشكل كبير لجميع مسوق أو ذو بيزنس.

ولذا ما يجعلك تثق في Google Ads وأنها ستحقق لك نتائج جيدة ومحفزة ما إن عرفت أسلوب وكيفية استغلالها بأسلوب صحيحة.
4- الترويج المجاني يستغرق العديد من الدهر

لعل الدافع الأكثر قوة للاعتماد على الدعايات على العموم هو أن الترويج المجاني على يد التواصل الاجتماعي، أو تأسيس مدونة أو حتى تأسيس قناة على YouTube يستغرق العديد من الزمان وربما كذلكً قليل من الثروة.

فأنت تتطلب إلى:

البحث عن وجهات نظر عصرية لكتابة مقالاتك أو تصنيع مقاطع مرئية.
استعمال برامج لتصميم الصور والمقاطع المرئية بأسلوب مهني.
تشييد رابطة مع المشجعين وتقديم محتوى جيد.

وكل ذلك يستغرق العديد من الزمان والمجهود، والدعايا في معظم الأحيان تختصر عليك الطريق، ولذا هو العلة الأكثر قوة لاستعمال الدعايات على العموم.

طبعا ثمة نفع ترجع عليك من استعمال واحد من الأساليب المجانية مثل التي بالأدنى:

  • التسويق بالمحتوى.
  • التسويق على يد منصات التواصل الإلكترونية
  • تقديم وظيفة خدمية زبائن جيدة
  • ترقية مواقع البحث في الإنترنت
  • التسويق من خلال مقاطع مرئية اليويتوب.


كل الأساليب أعلاه تحقق نتائج غير سلبية، وهو وجّه لازم للكثير من البرندات والشركات وأصحاب المشروعات الضئيلة، إلا أن تخيل إن جمعت بين قوة تلك الطرق مع القدرات التي توفرها لك منبر Google Ads؟

وقتها سوف تتمكن من إنتفاع وقتك وميزانيتك بأسلوب فعّالة جدا، مثلما أنك سوف تتمكن من الاعتماد على إرجاع الاستهداف واختبار مناشئ الترافيك المتغايرة.

بعدما تعرفنا على لزوم وقوة منبر Google Ads، دعنا حاليا نقوم بالتعرف على طريقة عملها، وكيف تقوم جوجل باختيار وتحضير الدعايات وغيرها من الأشياء الهامة فيما يتعلق لأي معلن.
أشكال دعايات جوجل التي تتيحها منبر Google Ads


الأشكال الأساسية للحملات الدعائية (Google Ad Campaign) هي ما تراها في الصورة الآتية:

الصنف الأكبر هو: Search network Ads

ذاك النمط مخصص للإعلانات الكتابية التي توضح للمستخدم في أي محرك بحثي يمتلكه جوجل مثل:

بحث Google المتواضع.
البحث على Google Maps (خرائط جوجل).
البحث على youtube.

الصنف الـ2: Google Display Network

ذلك الصنف مخصص لإبداء إعلاناتك في المواقع والمقار التي إما يمتلكها جوجل على أوفى وجه، أو وقف على قدميه بعقد شراكة مع أصحابها لوضع دعايات بها.

هل تشاهد الدعايات التي تبدو لك في تلك الصفحة حالا بين السطور سواء كنت تقرأ ذاك الدليل باستعمال كمبيوتر أو تليفون؟ تلك الدعايات توضح لك جراء أن موقع الرابحون مشارك في جوجل ادسنس.

هنالك العديد من المواقع في الدنيا التي تتيح للمعلنين في وضع دعايات بها، وذلك ما نهضت جوجل باستغلاله، فهي نهضت ببناء منبر هائلة تنظم الصلة بين المعلن والناشر، حتى يكفل كل منهما حقه.

هنالك العديد من الأمثلة على المقار التي من الممكن أن تحط بها إعلاناتك مثل:

المواقع المشتركة في برنامج Adsense مثلما صرحت.
الإيميل (وقتما تفتح حساب Gmail المخصص بك ألا تشاهد إيميلات دعائية في حاوية الوارد المخصص بك).
دعايات الصور التي تبقى على موقع youtube ذاته (هذه التي تجدها على يمين أو يسار المقطع المرئي حينما تستخدم الكمبيوتر).

الصنف الـ3: Google Shopping Ads

ذاك الفئة هو مخصص للمتاجر الإلكترونية والتي تستطيع وحط السلع المتغايرة وقليل من البيانات عنها في مواجهة أي فرد يتقصى عن تلك البضائع.

انظر مثلاً إلى الصورة الآتية التي ظهرت لي حينما قمت بالبحث عن “ثلاجة شارب”، وهي إحدى أشكال الثلاجات المشهورة:
ستجد أن مؤسسة “العربي جروب” وهي المنشأة التجارية الأساسية التي توزع ذلك المنتج في جمهورية مصر العربية وقفت على قدميها بفعل إشعار علني في جوجل لأجل أن تبيع ذلك المنتج في الحال لجميع معني به.
النمط الـ4: Video Ads

دعايات المقطع المرئي هي واحدة من أكثر وأجدر الدعايات التي يعتمد فوقها المسوقين، وإذ أن جوجل لديها موقع youtube العظيم الحجم والذي يُعد أضخم محرك بحثي في الكوكب عن المقاطع المرئية.

فكان لابد للمسوقين وأصحاب المؤسسات استعمال ذلك المشجعين الهائل عن طريق دعايات مقطع مرئي موجهة.
الصنف الـ5: Universal App

ذاك النمط مخصص للإعلانات على شبكة أندرويد التي تشتمل على ملايين التطبيقات ويستعملها الكمية الوفيرة من الناس، فيمكنك أن تروج لتطبيقك المخصص، أو يمكن لك وحط عدد محدود من الدعايات على تطبيقات محددة أو استهداف مشجعين محدد.

كل تلك المقار سواء التي تمتلكها جوجل (Gmail اليوتيوب)، أو التي أصحابها يسمحون لجوجل في وضع دعايات بها مثل المواقع والتطبيقات وأصحاب قنوات YouTube المتغايرة.

تمكنك من الاستحواذ على زبائن عصري على يد الدعايات بأساليب مغايرة ومختلفة، وتلك واحد من أكثر أهمية العوامل التي تجعل المسوقين وأصحاب أي بزنس يعتمدون على Google ِAds في الترويج للكثير والعديد من السلع والخدمات.
كيف تعمل منبر Google Ads (سابقاً Google Adwords)

تقوم منبر Google Ads بإبداء الدعايات للشخصيات المهتمين والعملاء المحتملين، وهذا بناءاً على مبدأين وهما: المزايدة والبراعة، فكل مُعلن يقوم بفعل مزايدة على المفردات المفتاحية للظهور في النتائج الأولى في نتائج البحث المتغايرة، أو للظهور على صفحات المواقع أو المقاطع المرئية الموقف له، ولذا وفق نمط المبادرة الدعائية.

على أرض الواقع أنت لست وحدك الواحد الذي يقوم بالإشعار العلني في ميدان محدد أو بشأن منتج محدد، وهنا يجيء دور منبر Google Ads في تحديد ما هو النشر والترويج الذي يكون له الحق في الظهور في النتائج الأولى.

فكل فرد يريد في النفع من تلك الكلمة المفتاحية (أو المقطع المرئي – أو الموقع) يقوم بتصميم الإشعار العلني المخصص به (نشر وترويج كتابيّ – صورة – مقطع مرئي) ثم أطلقه في Google Ads ووضع مِقدار المزايدة المخصص به.

بناءاً على ما في وقت سابق فإنه لأجل أن تقوم منبر Google Ads بتحديد الدعايات وترتيبها، فإنها تعول على أمرين وهما:

سعر المزايدة لجميع معلن (Bid).
معيار التميز المخصص بجميع نشر وترويج (Quality Score).

دعني أفسر لك كل عامل على حدة، ثم أضع بين يديك انفوجرافيك ممتاز ليشرح لك أكثر كيف تحدث العملية جميعها، وايضاًًً كيف يشطب تحديد قيمة كل إشعار علني تقوم به.
كيف تعمل المزايدة (Bidding) في منبر Google Ads؟

أول عامل تعتمد فوقه منبر Google Ads في تحديد مركز الدعايات هو المزايدة، والمقصود بالمزايدة هو أبعد مِقدار من الممكن أن تدفعه لأجل أن تكتسب المركز الأضخم لإعلانك.

لنفترض مثلا أنك تبيع “ثلاجة شارب”، وتود وحط إشعار علني على تلك الكلمة المفتاحية على جوجل، وقلت أن أعظم وأكبر مِقدار ستدفعه بدل كل كبسة على إعلانك هو 2 دولار، إذن فإن المبلغ الذي ستزايد به هو 2 دولار.

وبما أنك لست وحدك من يبيع ذلك المنتج ويود تسخير محرك بحث جوجل، فسيكون هنالك أفراد آخرين يزايدون على ذات الكلمة البحثية، من الممكن يزايد أحدهم بـ 3 دولار وآخر بـ 1.5 دولار … ومن ثم.

بناءاً على ذاك فجوجل سيقوم باظهار النشر والترويج الذي صاحبه يدفع أكثر أولاً، وبعدها سوف يعرض الدعايات التي أصحابها يدفعون أدنى كل وفق مِقدار المزايدة خاصته.
ما هو الـ Quality Score وكيف يستعمل في حساب مقر الدعايات

العامل الـ2 الذي يُستخدم في مركز الدعايات هو الـ Quality Score أو معيار البراعة، وهو معيار تستخدمه جوجل في تقدير كل نشر وترويج، بحيث تعيش جميع من:

نطاق موائمة النشر والترويج ذاته للكلمة البحثية أو الموضع الذي سوف يتم وحط النشر والترويج به، فمثلاً من العصيب وحط نشر وترويج عن ثلاجة على موقع يتحاور عن الألعاب.
نطاق موائمة صفحة الانخافض (Landing Page) المختصة بالإشعار العلني.
تاريخ حساب المُعلن وانعدام وجود أي تظلمات أو إنتهاكات في حسابه.
حساب مقدار CTR وهو معيار تفاعل الأعضاء للدعاية ذاته.

ثمن معيار البراعة تكون من 0 إلى عشرة، فإن حصلت على Quality Score عشرة، فهذا يشير إلى أن إعلانك وحسابك فاخر وغالباً ما سيتفوق على أي واحد أحدث في أي مزايدة.

انظر إلى الانفوجرافيك اللاحق من منبر Wordstream الدولية والمتخصصة في ميدان شراء الدعايات، والذي يبدو أسلوب وكيفية مركز الدعايات وطريقة حساب قيمتها

مثلما تشاهد كيف يشطب حساب مقر النشر والترويج (Ad Rank)، والذي يساوى حاصل صفع معيار التميز في سعر المزايدة المختصة بك.

والحساب الذي ينال أعلى تكلفة لـ Ad Rank هو ما يكمل وحط إعلانه في النتيجة الأولى، ونفس الشأن إلى حد ماً يكمل عن وحط الدعايات من نمط Display مثل التي تراها على صفحات المواقع ومقاطع مرئية YouTube المتنوعة.

إلا أن المغاير في ثمن المزايدة ذاتها، وهو الذي سأفسره لك فيما بعدً… الجوهري حاليا أنك عرفت كيف يشطب اختيار الدعايات التي يشطب وضعها أمامك.
أسلوب وكيفية حساب قيمة الإشعار العلني

في الإنفوجرافيك الفائت تم شرح أسلوب وكيفية حساب تكلفة الإشعار العلني، وهي الثمن التي تدفعها عن كل نقرة على إعلانك أو ما يُسمى بـ CPC، وهذا على النحو التالي:

عقب تحديد سعر Ad Rank لجميع نشر وترويج وتحديد الإشعار العلني الذي سيظهر في النتيجة الأولى.
يشطب اختيار سعر Ad Rank للدعاية رقم 2.
ثم قسمة ذاك الرقم على ثمن معيار التميز للدعاية الأضخم.
ثم إضافة 0.01 دولار لناتج القسمة، وتكون تلك سعر النقرة للدعاية الأكبر.
وبنفس الكيفية يشطب حساب قيمة كل إشعار علني على يد علم سعر Ad Rank للدعاية الذي يتبعه، مثلما هو مبين في الانفوجرافيك.


وبهذا يكون مقر الدعايات لا يعتمد على نحو مباشر على ثمن المزايدة، فكما تلمح في الانفوجرافيك أن النشر والترويج الذي حصل على الترتيب الأضخم نهض بأدنى مزايدة وهي 2 دولار فحسب.

وهكذا فإن العامل الأكثر أهمية والذي عليك أن تهتم به هو الـ Quality Score المختص بك، فكلما حصلت على سعر مرتفعة متى ما قلت القيمة التي تدفعها وكذلكً إنتصرت على المنافسين.

هكذا تحدث عملية مقر الدعايات وحساب سعرها في منبر Google Ads، غير أن ثمة نقطة أرغب أن أوضحها لك كي تكون الصورة كاملة لديك، وهي الإختلاف بين CPC و CPM.
ما هو الإختلاف بين CPC و CPM

مثلما أشرت سابقاً في كيفية حساب قيمة النشر والترويج أن دعايات العرض (Display Ads) يشطب حساب ثمنها بكيفية متنوعة نوعاً ما وهي حساب الـ CPM.

الـ CPM هو اختصاراً لـ Cost Per Mile، وهو متمثل في حساب ثمن النشر والترويج المخصص بك بدل الظهور ألف مرة، ولذا ما يشطب استعماله في ذلك النمط من الدعايات.

عملية حساب السعر تحدث بنفس الأسلوب والكيفية التي شرحتها سابقاً، إلا أن تلك المرة يشطب الاعتماد على عدد من الدعايات، وايضاً يشطب تحديد مناسِبة الإشعار العلني ليس بناءاً على المفردات المفتاحية.

لكن بحسب الموقع أو المقطع المرئي الذي ينهي وحط الإشعار العلني فوق منه، ثم يكمل حساب الـ Ad Rank لجميع إشعار علني ثم بقية الخطوات التي أشرت لها سابقاً.
كيف تبدأ في منبر Google Ads

منبر Google Ads قد تظهر معقدة قليل من الشيء بشكل خاصً إن كنت مبتدئ في ذاك الميدان، إلا أن جوجل وقفت على قدميها بفعل كورس متكامل يشرح جميع الأشياء في تلك المنبر والذي تَستطيع أن تبلغ إليه من هنا.


وليس ذاك جميع الأشياء، فقريباً إن شاء الله سنقوم بتقديم دليل بالصور عن طريقة القيام بإعلانك الأكبر على منبر Google Ads هنا على الرابحون، فاحرص ألا يفوتك.

للاستحواذ على الزيادة من الكورسات في ميدان الديجيتال ماركتنج اطلع على مقالنا الفائت بالرابط بالأدنى:

أجدر 11 كورس ديجيتال ماركتنج (دليلك لتعلم التسويق الرقمي)

قبل القيام بأي نشر وترويج على جوجل عليك أولاً أن تتأكد من نسخة الإشعار العلني المختصة بك، حتى تكفل الاستحواذ على أعلى معيار تميز (Quality Score) وهكذا تفوز بالمزايدات.

كتابة الدعايات وتصميم صفحة الانخافض هي الخطوة الابرز قبل التفكير في النشر والترويج ذاته، ولكي تتعلم تلك الخبرات المهارية عليك أن تخرج على اللدليل اللاحق:

أسلوب وكيفية كتابة إشعار علني تسويقي (دليلك العملي خطوة بخطوة) 2020

ولا عوز للتأكيد على ضرورة براعة الوظيفة الخدمية أو المنتج الذي تقدمه، فأفضل كيفية للترويج هي الاعتماد على ردود أعمال الناس وحديثهم عما تقدمه.

وكما أشرت سابقاً، احرص على مواصلة الرابحون طول الوقت، لأننا سنقوم بفعل دلائل شاملة بشأن كل أشكال الدعايات وأسلوب وكيفية تصميمها ثم وضعها على Google Ads وغيرها من المنصات.

ذلك على عكس البيانات والاستراتيجيات التي يفتقر إليها كل مسوق وذو بزنس، فاحرص على الالتحاق في قائمتنا البريدية ومتابعتنا على منصات السوشيال ميديا المتنوعة.
 

 

 

هل اعجبك الموضوع :
author-img
مؤسس موقع mama-ipapa , خبير تسويق إلكتروني وتحسين محركات البحث (SEO) وتطوير المواقع الالكترونية , بالاضافة الى خبرة واسعة في التصميم الجرافيكي والفيديو مونتاج . youtube facebook twitter

تعليقات

التنقل السريع